الأسرة الجامعية تستقبل السيّد وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة

Last Updated on 15 أبريل 2024 by admin

استقبل السيّد مدير الجامعة البروفيسور “برابح محمد الشيخ”، بمعية السيدات والسادة: نواب المدير،عمداء الكليات، إطارات ومسؤولي الجامعة، وكافة مكونات الأسرة الجامعية من هيئة التدريس، موظفين وطلبة ، بتاريخ اليوم الخميس 24 مارس 2024، السيّد وزير التعليم العالي والبحث العلمي البروفيسور “كمال بداري”، مرفوقا بوزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة السيد “ياسين المهدي وليد”، في زيارة العمل والتفقد التي قادتهما إلى جامعة الشهيد الجيلالي بونعامة-خميس مليانة، وهذا بحضور السلطات المحلية للولاية وعلى رأسهم والي ولاية عين الدفلى السيّد “عبد الغاني فيلالي”، السلطات الأمنية، ممثلي النقابات العمالية، ممثلين عن المجتمع المدني، أسرة الإعلام.

وتضمن برنامج هذه الزيارة ما يلي:

وضع حجر الأساس لمشروع 2000 مقعد بيداغوجي.

وضع حيّز الخدمة 6000 مقعد بيداغوجي بالإضافة إلى المكتبة المركزية.

زيارة المعرض العلمي لمنتجات البحث العلمي المتضمن مشاريع ابتكارية ضمن القرار 1275، براءات الاختراع، وركن للنشاطات الرياضية الخاصة بالطلبة، والإصدارات العلمية والابتكارية للأساتذة من مختلف التخصصات العلمية.

وضع حيز الخدمة رئاسة الجامعة الجديدة.

الوقوف على مركز الواجهات المقاولاتية.

إلقاء كلمة أمام مكونات الأسرة الجامعية.

أعرب السيّد مدير الجامعة الأستاذ الدكتور “برابح محمد الشيخ” خلال كلمته الترحيبية عن امتنانه الكبير لكل من السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسيّد وزير اقتصاد المعرفة، والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغّرة للزيارة التي خصّا بها جامعتنا وعن الدعم التي حظيت به هذه المنارة العلمية بوضع حيز الخدمة لمشاريع وهياكل بيداغوجية، كما نوّه بالورشات الاصلاحية التي أطلقها البروفيسور “كمال بداري” لاسيما: مشروع المؤسسات الناشئة والمبتكرة ضمن القرار 1275، مشروع تعزيز استعمال اللغة الانجليزية، مشروع الرقمنة والتوجه نحو صفر ورقة. كما عبّر عن شكره العميق للسلطات المحلية وعلى رأسهم والي ولاية عين الدفلى السيّد “عبد الغاني فيلالي” عن الدعم والسهر بلوغ مشاريع جامعتنا وهياكلها البيداغوجية هذه القفزة النوعية لاسيما وأن جامعة الشهيد الجيلالي بونعامة-خميس مليانة أصبحت قطبا جامعيا بامتياز.

ومن جهته، تقدّم السيّد والي الولاية بخالص شكره للوفد الوزاري، وعلى الاهتمام المنقطع النظير لكافة مشاريع التنمية لاسيما قطاعي التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع اقتصاد المعرفة، والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغّرة، الذي جعل من جامعتنا قلعة من قلاع العلم. كما نوّه السيد الوالي بجهود السيّد مدير الجامعة في إسراع وتيرة التحصيل العلمي منذ توليه مهامه، إلى جانب المكاسب المعرفية والبيداغوجية المحصّلة مؤخرا لاسيما تسجيل العديد من المشاريع الابتكارية، وبراءات الاختراع ضمن مشاريع البحث العلمي.

كما لفت انتباه السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأفكار الابتكارية والإبداعية التي وقف عليها في زيارته اليوم، وهي لا محالة في طريقها إلى التجسيد على أرض الواقع والتحوّل إلى مشاريع فلاحية وصناعية مطابقة للنماذج التجارية الملائمة. كما شدّد على أن تكون الجامعة كهيئة اجتماعية واقتصادية منتجة للمعرفة وتخلق مناصب الشغل، مجسدة بذلك التزام رئيس الجمهورية بجعل الجامعة مركزا للابتكار والإبداع وقاطرة الاقتصاد الوطني في إطار التكامل بين الوصاية ووزارة اقتصاد المعرفة، والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغّرة. وفي ختام كلمته، تقدّم بخالص شكره لكافة الفاعلين بجامعتنا يتقدّمهم السيد مدير الجامعة الأستاذ الدكتور “برابح محمد الشيخ”، مهنئا كافة حملة المشاريع الابتكارية على هذه الطفرة التي حققها طلبتنا التي تستجيب لمتطلبات المنطقة.

وفي ذات السياق، نوّه السيد وزير اقتصاد المعرفة، والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة بالكمّ الهائل من المشاريع الابتكارية بجامعتنا والذي يعكس الصورة الحقيقية للجامعة الجزائرية باعتبارها الدعامة الصلبة لبناء جسور بين الجامعة ووسطها الاقتصادي. كما جدّد اهتمام قطاعه وعنايته الكبيرة لمرافقة كافة المشاريع الابتكارية الطموحة والتوجه نحو المسعى الابداعي الذي تنتهجه وزارة التعليم العالي، معربا عن ثقته الكبيرة في أن تكون جامعة الجيلالي

بونعامة- خميس مليانة عنصرا فعالا في تقوية الاقتصاد الوطني من خلال استغلال كافة مقوماتها.